১০২০

পরিচ্ছেদঃ ১১. প্রতি ওয়াক্ত নামাযের আযান ও ইকামতের মধ্যবর্তী সময়ে (নফল) নামায পড়তে উৎসাহিত করা এবং মাগরিবের নামাযের পূর্বে দুই রাকআত নফল নামায পড়া এবং এতদসম্পর্কে মতানৈক্য

১০২০(৭). আবদুল্লাহ ইবনে সুলায়মান ইবনুল আশ’আছ (রহঃ) ... আবদুল্লাহ ইবনুয যুবায়ের (রাঃ) থেকে বর্ণিত। নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেনঃ প্রতি ফরয নামাযের পূর্বে দুই রাত (নফল) নামায আছে। মূল পাঠ ইবনে আবু দাউদের। আল-আব্বাস (রহঃ)-এর বর্ণনায় আছে, এমন কোন ফরয নামায নেই (যার পূর্বে দুই রাআত নামায নেই)।

بَابُ الْحَثِّ عَلَى الرُّكُوعِ بَيْنَ الْأَذَانَيْنِ فِي كُلِّ صَلَاةٍ وَالرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْمَغْرِبِ وَالِاخْتِلَافِ فِيهِ

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرٍ ، ثَنَا أَبِي ، ح : وَحَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ ، نَا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ ، ح : وَحَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَزْرَقُ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ أَبُو عُتْبَةَ ، قَالَا : نَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ سُلَيْمِ بْنِ عَامِرٍ الْخَبَائِرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ؛ أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " مَا مِنْ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ إِلَّا بَيْنَ يَدَيْهَا رَكْعَتَانِ " . لَفْظُ ابْنِ أَبِي دَاوُدَ ، وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ : " مَا مِنْ صَلَاةٍ مَفْرُوضَةٍ

حدثنا عبد الله بن سليمان بن الاشعث ثنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير ثنا ابي ح وحدثنا اسماعيل بن العباس الوراق نا عباس بن عبد الله الترقفي ح وحدثنا يوسف بن يعقوب الازرق نا احمد بن الفرج ابو عتبة قالا نا عثمان بن سعيد عن محمد بن مهاجر عن سليم بن عامر الخباىري عن عبد الله بن الزبير ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من صلاة مكتوبة الا بين يديها ركعتان لفظ ابن ابي داود وقال اسماعيل ما من صلاة مفروضة

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
৩. নামায (كتاب الصلاة)