সহীহ শামায়েলে তিরমিযী ৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ)

পরিচ্ছেদঃ

রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর মাথার চুল দু’কানের মধ্যভাগ পর্যন্ত লম্বা ছিল:

১৯. আনাস ইবনে মালিক (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর মাথার চুল দু’কানের মধ্যভাগ পর্যন্ত লম্বা ছিল।[1]

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَ شَعْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى نِصْفِ أُذُنَيْهِ " .

حدثنا علي بن حجر ، قال : أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن حميد ، عن أنس بن مالك ، قال : " كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى نصف أذنيه " .


Anas R.A. reported: "The hair of Rasulullah (SAW) reached till half of his ears".


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)

পরিচ্ছেদঃ

২০. আয়েশা (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, আমি এবং রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম একত্রে একই পাত্রের পানি দ্বারা গোসল করতাম। আর তাঁর চুল কানের লতি এবং মধ্যবর্তী স্থান বরাবর লম্বা ছিল।[1]

حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كُنْتُ أَغْتَسِلُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ ، وَكَانَ لَهُ شَعْرٌ فَوْقَ الْجُمَّةِ , وَدُونَ الْوَفْرَةِ " .

حدثنا هناد بن السري ، قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : " كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ، وكان له شعر فوق الجمة , ودون الوفرة " .


Ayesha R.A. reported: Rasulullah (SAW) and I bathed in one utensil, and the mubarak hair of Rasulullah (SAW) was longer than those that reached the ear lobes, and were less than those that reached the shoulders". (It means that they were not very long nor were they short, but of a medium length).

It is not clear from this hadith if both bathed in a state of undress. Ayesha R.A. herself says: 'I did not see the private parts of Sayyidina Rasulullah (SAW), nor did he see my private parts'. Also the using of water from the same utensil cannot prove this. There are many ways both could have bathed from the same utensil and yet not see the private parts of one another. From this hadith we also learn of the bathing together of husband and wife. The ulama are unanimous in accepting Imaam Nawawi's saying that this is jaa'iz (permissible). Another method is that the husband bathes first and the wife bathes after him with the remaining water. This is also unanimously accepted by all. The third method is the opposite where the wife bathes first then the husband bathes with the remaining water. This method is accepted by the Hanafis, Shaafi'ees and the Maalikis. The Hunbalis says it is not permissible, but if the husband is present and both bath together, then it is permissible. The pros and cons of this subject are very lengthy, therefore they have been omitted here. This subject have been mentioned briefly in Arabic commentary. Since a reputed Imaam opposes this, and this has also been mentioned in the hadith, it will therefore to better to abstain from it.


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)

পরিচ্ছেদঃ

২১. বারা ইবনে আযিব (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম মধ্যমাকৃতির দেহবিশিষ্ট ছিলেন। তাঁর দু’কাঁধের মধ্যবর্তী স্থান প্রশস্ত ছিল। তাঁর মাথার চুল কানের লতি পর্যন্ত লম্বা ছিল।[1]

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قَطَنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْبُوعًا ، بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ ، وَكَانَتْ جُمَّتُهُ تَضْرِبُ شَحْمَةَ أُذُنَيْهِ " .

حدثنا أحمد بن منيع ، قال : حدثنا أبو قطن ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن البراء بن عازب ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مربوعا ، بعيد ما بين المنكبين ، وكانت جمته تضرب شحمة أذنيه " .


Baraa bin Aazib R.A. reports: "Rasulullah (SAW) was of average hight, and the portion between the two shoulders was wide. His hair was till his ear lobes".

This hadith has been explained in the chapter on the mubarak features of Sayidina Rasulullah (SAW). Because of the hair is briefly mentioned here again.


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)

পরিচ্ছেদঃ

তাঁর চুল সামান্য কোঁকড়ানো ছিল:

২২. কাতাদা (রহঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর কেশ কেমন ছিল সে সম্পর্কে আমি আনাস (রাঃ) এর নিকট জিজ্ঞেস করেছিলাম। তিনি বললেন, তিনি অত্যাধিক কোকড়ানো কিংবা একেবারে সোজা কেশবিশিষ্ট ছিলেন না। তাঁর কেশ উভয় কানের লতি পর্যন্ত শোভা পেত।[1]

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لأَنَسٍ : كَيْفَ كَانَ شَعْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : " لَمْ يَكُنْ بِالْجَعْدِ , وَلا بِالسَّبْطِ ، كَانَ يَبْلُغُ شَعْرُهُ شَحْمَةَ أُذُنَيْهِ " .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا وهب بن جرير بن حازم ، قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، قال : قلت لأنس : كيف كان شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : " لم يكن بالجعد , ولا بالسبط ، كان يبلغ شعره شحمة أذنيه " .


Qataadah bin Da'aamah As-Sadusi relates: "I asked Anas R.A., 'How was the hair of Rasulullah (SAW)?'. He replied: 'It was not very twisted, nor very straight. It had a slight twist and was a bit curled, and reached till his ear-lobes'".


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)

পরিচ্ছেদঃ

তিনি চুলের মধ্যে বেণী বাঁধতেন:

২৩. উম্মে হানী বিনতে আবু তালিব (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, একদা রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম চারটি চুলের বেণী নিয়ে মক্কায় আগমন করেছিলেন।[1]

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ بِنْتِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَتْ : " قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ قَدْمَةً , وَلَهُ أَرْبَعُ غَدَائِرَ " .

حدثنا محمد بن يحيى بن أبي عمر المكي ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أم هانئ بنت أبي طالب ، قالت : " قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قدمة , وله أربع غدائر " .


Umme Haani bint Abi Taalib R.A. says: "Rasulullah (SAW) came to Makkah once after the hijrah. His mubarak hair had four plaits".

উল্লেখিত হাদীসে বেণী বা ঝুটি বলতে মহিলাদের মতো বেণী বা ঝুটি উদ্দেশ্য নয়। বরং এর দ্বারা বিশেষ ধরনের চুলের পরিপাটির উদ্দেশ্য। কেননা রাসূলুল্লাহ (সাঃ) পুরুষদেরকে মহিলাদের সাদৃশ্য অবলম্বন করতে কঠোরভাবে নিষেধ করেছেন।


According to well-known sources Sayyidina Rasulullah (SAW) came to Makkah Mukarramah four times after the hijrah. The first, at the time of Umratul Qadhaa in the 7th year hijri, then at the time of Fathu Makkah in the 8th year hijri and in the same journey for Umratul Ja'iraanah. Lastly in the 10th year hijri for Hajj. The journey mentioned in this hadith under discussion, according to Bayjuri is at the time of Fath (conquest) of Makkah Mukarramah. The same has been stated in the Mazaahire Haq. The Ulama have stated other times also. For men to make plaits like women is Makruh. By the word Ghadaa'ir in this hadith, one should take to mean that, 'in which that there is no similitude', because Sayyidina Rasulullah (SAW) forbade himself.


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)

পরিচ্ছেদঃ

২৪. আনাস (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম এর মাথার চুল তাঁর দু’কানের মাঝামাঝি পর্যন্ত লম্বা ছিল।[1]

حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ : " أَنَّ شَعْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَانَ إِلَى أَنْصَافِ أُذُنَيْهِ " .

حدثنا سويد بن نصر ، قال : حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن معمر ، عن ثابت البناني ، عن أنس : " أن شعر رسول الله صلى الله عليه وسلم , كان إلى أنصاف أذنيه " .


It is reported from Anas R.A. that the hair of Sayyidina Rasulullah (SAW) reached till the middle of the ears.


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)

পরিচ্ছেদঃ

রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম চুলের মধ্যে সিঁথি করতেন:

২৫. ইবনে আব্বাস (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম তাঁর কেশ নিম্নদেশে ঝুলিয়ে রাখতেন (অর্থাৎ প্রথমদিকে তিনি সিঁথি করতেন না)। আর মুশরিকরা তাদের মাথায় সিঁথি করত। পক্ষান্তরে আহলে কিতাব তাদের মাথার চুল ঝুলিয়ে রাখত। প্রথমদিকে রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম যে ব্যাপারে প্রত্যাদেশ না পেতেন, সেসব ব্যাপারে আহলে কিতাবদের অনুসরণ পছন্দ করতেন। এরপর রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম তাঁর কেশকে সিঁথি করতেন।[1]

حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسْدِلُ شَعْرَهُ ، وَكَانَ الْمُشْرِكُونَ يَفْرِقُونَ رُءُوسَهُمْ ، وَكَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يُسْدِلُونَ رُءُوسَهُمْ ، وَكَانَ يُحِبُّ مُوَافَقَةَ أَهْلِ الْكِتَابِ فِيمَا لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ بِشَيْءٍ ، ثُمَّ فَرَقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ " .

حدثنا سويد بن نصر ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن يونس بن يزيد ، عن الزهري ، قال : حدثنا عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن ابن عباس : " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره ، وكان المشركون يفرقون رءوسهم ، وكان أهل الكتاب يسدلون رءوسهم ، وكان يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ، ثم فرق رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه " .


Ibne Abbas R.A. says: "Rasulullah (SAW) used to leave his hair the way it naturally was, without making a path in the hair (parting hair). The reason being that the mushrikeen (polytheists) used to make a path in their hair, and the Ahlul Kitaab (People of the Book) did not do so. In the early periods Rasulullah (SAW) preferred to follow the Ahlul Kitaab, rather than
others, in matters where no command had came from Allah. Later this was abrogated, and Rasulullah (SAW) began apposing the ways of the Ahlul Kitaab after this".


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)

পরিচ্ছেদঃ

২৬. উম্মে হানী (রাঃ) হতে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম-কে আমি চুলের চারটি বেণী বাঁধা অবস্থায় দেখেছি।[1]

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَافِعٍ الْمَكِّيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أُمِّ هَانِئٍ ، قَالَتْ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَا ضَفَائِرَ أَرْبَعٍ " .

حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن إبراهيم بن نافع المكي ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أم هانئ ، قالت : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذا ضفائر أربع " .


Umme Haani R.A. reports: "I saw Rasulullah (SAW) with four side locks (on his hair)".


হাদিসের মানঃ সহিহ (Sahih)
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সহীহ শামায়েলে তিরমিযী
৩. রাসূলুল্লাহ (ﷺ) এর চুল (باب ما جاء في شعر رسول الله ﷺ) 3. The Mubarak Hair Of Rasoolullah (pbuh)
দেখানো হচ্ছেঃ থেকে ৮ পর্যন্ত, সর্বমোট ৮ টি রেকর্ডের মধ্য থেকে