৫৮৯

পরিচ্ছেদঃ ৫৮. নামাযরত অবস্থায় অট্টহাসি সম্পর্কিত হাদীস এবং তার ক্রটিসমূহ

৫৮৯(১৩). মুহাম্মাদ ইবনে আহমাদ ইবনুল হাসান (রহঃ) ... সুফিয়ান ইবনে মুহাম্মাদ এই হাদীস ইবনে ওয়াহব (রহঃ) থেকে বর্ণনায় সন্দেহে পতিত হয়েছেন, যদি আল-হাসান-আনাস (রাঃ) থেকে তার বর্ণনার উপর নির্ভর করা না যায়, তবে তিনি ব্যতীত একাধিক রাবী ইবনে ওয়াহব-ইউনুস-আয-যুহরী-আল-হাসান-নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম সূত্রে মুরসালরূপে বর্ণনা করেছেন। তাদের মধ্যে রয়েছেন খালিদ ইবনে খিদাশ আল মুহাল্লাবী, মাওহাব ইবনে ইয়াযীদ, আহমাদ ইবনে আবদুর রহমান ইবনে ওয়াহব প্রমুখ। এদের কেউ তার হাদীসের সনদের মধ্যে ইবনে ওয়াহব-আনাস ইবনে মালেক (রাঃ) এইরূপ উল্লেখ করেননি এবং আয-যুহরী ও আল-হাসানের মাঝখানে সুলায়মান ইবনে আরকামেরও উল্লেখ করেননি। যদিও আয-যুহরীর ভ্রাতুপুত্র ও ইবনে আতীক (রহঃ) উভয়ে আয-যুহরী-সুলায়মান ইবনে আরকাম-আল-হাসান-নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম সূত্রে এই হাদীস মুরসালরূপে বর্ণনা করেছেন। অতএব আল-হাসান (রহঃ) থেকে বর্ণিত এই চারটি সূত্রই বাতিল। কারণ আল-হাসান (রহঃ) এই হাদীস হাফ্‌সা ইবনে সুলায়মান আল-মিনকারী-হাফসা বিনতে সীরীন-আবুল আলিয়া আর-রিয়াহী-নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম সূত্রে মুরসালরূপে শ্রবণ করেছেন।

بَابُ أَحَادِيثِ الْقَهْقَهَةِ فِي الصَّلَاةِ وَعِلَلِهَا

حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفِيُّ ، نَا سُفْيَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَحْسَنُ حَالَاتِ سُفْيَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ أَنْ يَكُونَ وَهِمَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَلَى ابْنِ وَهْبٍ إِنْ لَمْ يَكُنْ تَعَمَّدَ ذَلِكَ فِي قَوْلِهِ : " عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ
فَقَدْ رَوَاهُ غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ مُرْسَلًا ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْهُمْ : خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ الْمُهَلَّبِيُّ ، وَمَوْهِبُ بْنُ يَزِيدَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ وَغَيْرُهُمْ ؛ لَمْ يَذْكُرْ أَحَدٌ مِنْهُمْ فِي حَدِيثِهِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ فِي الْإِسْنَادِ : " أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ " ، وَلَا ذَكَرَ فِيهِ بَيْنَ الزُّهْرِيِّ وَالْحَسَنِ " سُلَيْمَانَ بْنَ أَرْقَمَ " وَإِنْ كَانَ ابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ وَابْنُ أَبِي عَتِيقٍ قَدْ رَوَيَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ الْحَسَنِ مُرْسَلًا ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَهَذِهِ أَقَاوِيلُ أَرْبَعَةٌ عَنِ الْحَسَنِ بَاطِلَةٌ كُلُّهَا ؛ لِأَنَّ الْحَسَنَ إِنَّمَا سَمِعَ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ حَفْصِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمِنْقَرِيِّ ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ مُرْسَلًا ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

حدثنا به محمد بن احمد بن الحسن حدثنا احمد بن الحسين الصوفي نا سفيان بن محمد واحسن حالات سفيان بن محمد ان يكون وهم في هذا الحديث على ابن وهب ان لم يكن تعمد ذلك في قوله عن الحسن عن انسفقد رواه غير واحد عن ابن وهب عن يونس عن الزهري عن الحسن مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم منهم خالد بن خداش المهلبي وموهب بن يزيد واحمد بن عبد الرحمن بن وهب وغيرهم لم يذكر احد منهم في حديثه عن ابن وهب في الاسناد انس بن مالك ولا ذكر فيه بين الزهري والحسن سليمان بن ارقم وان كان ابن اخي الزهري وابن ابي عتيق قد روياه عن الزهري عن سليمان بن ارقم عن الحسن مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم فهذه اقاويل اربعة عن الحسن باطلة كلها لان الحسن انما سمع هذا الحديث من حفص بن سليمان المنقري عن حفصة بنت سيرين عن ابي العالية الرياحي مرسلا عن النبي صلى الله عليه وسلم

হাদিসের মানঃ তাহকীক অপেক্ষমাণ
পুনঃনিরীক্ষণঃ
সুনান আদ-দারাকুতনী
১. পবিত্রতা (كتاب الطهارة)